ريتشيل بيكلز ويلسون

وُلدت في لندن وأعود إلى لندن باستمرار، حتى بعد فترات طويلة من الدراسة والبحث في العديد من المدن الأخرى مثل برلين، وبودابست ولوس أنجلوس ونيويورك. وأركز في معظم جهودي وأبحاثي راهناً  سواء كعازفة أو كاتبة أو مؤلفة على “العود”.

كنت في وقت سابق عازفة بيانو في فرقة وتدربت في الأكاديمية الملكية للموسيقى في لندن وكذلك في أكاديمية ليست في بودابست، حيث كنت تلميذة لكل من فيرينس رادوش وجورجي كورتاغ. كما درست أيضًا التأليف والساكسفون وعزفت في مناطق كثيرة في أوروبا سواء كعازفة منفردة أو في فرق والتي كان يجري بثها بانتظام على الراديو المجري مع التخصص في الموسيقى الجديدة.

وكنت قد اكتشفت العود بينما كنت أقوم ببعض الأبحاث في الموسيقى في فلسطين، وقد أدى هذا إلى تحول في الموسيقى التي أقدمها. وقد درست العود مع نيكاتي سيليك في إسطنبول، وأصبحت تلميذة دائمة في الندوات الموسيقية في قصر التيه في كريت (Labyrinth Musical Seminars) في 2010-2015. وبينما عملت على الحفاظ على تأليف المقام مع الغناء والارتجال والأداء مع الاحتفاء بالعديد من الممثلين (كريستوفر بارباس وأحمد إردو جودلار وعمر إردو جودلار، وهاريس لامبراكيس ويوردال توكان، وإفرجينوس فولجاريس). وأثناء المشاركة في منتدى الموسيقى العربية في ماساتشوستس، عملت أيضًا مع علي جهاد ريسي وسيمون شاهين وشربل روحانا.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

خلال هذه السنوات من الاستكشاف، عزفت بانتظام في الفرق الموجودة في لندن نيهافينت وسويزيديل بالإضافة إلى الموسيقيين المميزين في الموسيقى العربية والفارسية والعثمانية (أحمد الصالحي ونيلوفار حبيبيان وستافرولا كونستانتي). كما توليت قيادة مشاريع حفلات موسيقية بما يجمع بين اهتماماتي في البحث والتأليف والعزف والأدب.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

أعمل في الوقت الراهن أستاذة الموسيقى في كلية رويال هولواي في جامعة لندن، حيث أدرّس مناهج العزف التي تجمع  الثقافات المختلفة، والموسيقى والاستشراق والعزف الجماعي في فرقة مع الآخرين كما أني أشرف على أبحاث الدكتوراه حول موضوعات تتنوع بين إحياء الفولكلور المجري ووصولاً إلى الأغاني الكويتية. كما نشرت كدارسة العديد من المقالات والكتب بما في ذلك الاستشراق والبعثة الموسيقية: فلسطين والغرب (2013)، وليجيتي وكورتاغ، والموسيقى المجرية خلال الحرب الباردة  (2007).

المشاريع

أركز جهودي حاليا على ثلاثة مشاريع ترتبط ببعضها:

العتبات

وهي مقطوعة من 45 دقيقة من الصوت والعود وطنبور يايلي والكمان الأجهر والطبلة. وتتكون من 8 حركات، بما في ذلك ثلاث أغاني من أشعار كريستينا روزيتي. وقد استخدمت أسلوبًا معتمدًا على المقام العثماني، مع الاعتماد على خبرتي في الموسيقى الأوروبية المعاصرة. كما يجري تنفيذ البروفات مع كل من إفجينيوس فولجاريس وكوستاس تساروتشيس.

تناقل الريش ( Passing Feathers)

“Passing Feathers” هو العنوان المؤقت العمل لكتاب أعمل حالياً على تأليفه ومحوره العود في العديد من السياقات الأوروبية والعربية.

Oudmigrations

Oudmigrations هو موقع إلكتروني متخصص في رحلات العود وتاريخ العود والقصص المرتبطة بصانعيه والعازفين عليه ومالكيه.

تتضمن المشاريع المستقبلية مقطوعة من الصوت والعود والرباب وآلة إيقاعية بالإضافة إلى مجموعة من ورش العمل لتعليم الموسيقى في سرقوسة، في صقلية.

يرجى التواصل معي من خلال النقر هنا.

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.